المطبخ السياسي الكرديسياسية

الفساد في كوباني( سلالة آل عبدي)

Hedwig Kuijpers

دعمت الحكومة الأمريكية خلال السنوات الماضية القوى الديمقراطية السورية في قتالها ضد داعش في شمال شرق سوريا.  وأدت معركتهم إلى إنشاء  منطقة شبه مستقلة في البلاد.  كان لقائد عسكري دور في تأسيس “روج آفا” وهو الجنرال مظلوم عبدي ، والذي أشتهر بين الكرد في سوريا وعالميا كقائد عسكري.
تلقيت في الأسبوع الماضي بلاغًا من شخص في شمال شرق سوريا ، حيث أخبرني أنه يجب أن أحقق في الفساد المزعوم في كوباني.
حيث أن هذا الشخص يعمل في مكتب للإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا في بلدة حدودية ، ولديه أطفال صغار ، ولذلك أراد عدم الكشف عن هويته.
قال لي شيئًا مثيرًا للاهتمام: عائلة مظلوم عبدي تشغل معظم المناصب الحاكمة في المدينة ، وهو دليل واضح على نقص الديمقراطية والفساد في الهيئات الحاكمة للذات.
 وفي حديث له مع إحدى وسائل الإعلام هذا الشهر كان قد تحدث مظلوم عبدي بنفسه عن موضوع الفساد والقصور داخل الإدارة الذاتية ، والتي أقيمت في ظروف الحرب ، ولم يكن ذلك سهلا … فيجب معالجة العديد من النواقص وسنعمل مع الإدارة الذاتية لمعالجة هذه القضايا “.
مظلوم عبدي

 

 

 

 

 

 وقال عبدي إن كثيرين استغلوا الفجوة خلال الحرب لمصالحهم واستغلوا مناصبهم ومسؤولياتهم ، وسنعمل على تفادي هذه الظاهرة.
 سنقوم بتعيين متخصصين لمتابعة هذه المسألة.
لن نقبل أبدًا أي شخص يستغل مناصبه لمصلحته “.
 أظهرت المزيد من التحقيقات أنه يجب أن يبدأ بالكنس من أمام باب منزله.
 في الموقع الإلكتروني لهيئة مراقبة الفساد الكردي المرصد الكردي لكشف الفساد في روج آفاي كردستان ، اكتشفت شكوى مثيرة للاهتمام بشأن دارا عبدي وهو شقيق مظلوم عبدي.
دارا عبدي يكون شقيق القائد مظلوم عبدي ، وبفضل مساعدة مظلوم عبدي وتواطؤ المشرفين على الإدارة حصل على عقود بملايين الدولارات مع الأمريكيين مقابل تقديم بعض الخدمات وتوفير الطعام للجنود في المقر الأمريكي جنوب كوباني وفي قرية خراب عشق ، وقام بتسجيل هذه العقود باسم صديق له وليس باسمه حتى لا يتم كشفه ، لكن الناس هنا كلهم ​​يعلمون الحقيقة.  وبحسب التقديرات فقد حصل على 50 مليون دولار لقاء خدماته ، وهو موجود حاليًا في أوكرانيا مع ابن عمه محمود الذي يعمل مع المافيا منذ سنوات عديدة.
ذهب دارا عبدي ، قبل ثلاثة أشهر ، إلى هناك لتهريب الأموال إلى بر الأمان ، وفتح المشاريع ، والحصول على أوراق ثبوتية  لعائلته للانتقال إلى هناك بعد التهديدات التركية للمنطقة.
أما إبنة أبو بشار (زوجة دارا) الذي كان قائدا بعثيا ، وقبل الحرب عين في منصب رئيس اتحاد الفلاحين في كوباني.  وبعد عامين اختلس أبو بشار أموالاً ، وتم إحالته إلى المحكمة وسجنه لفترة طويلة.
 على الأقل ، كان لدى النظام محكمة ، على عكس شعارات ذاك الوقت ، هكذا يقول أخ لشهيد ، ويضيف أرجو أن تقوموا جميعًا بنسخ هذا ونشره لفضح اللصوص في كل مكان توجد فيه دماء للشهداء .

 

وجدت الشخص الذي نشر هذا على الفيسبوك ، وكان قد ذكر على صفحته على أنه تعرض للتهديد بحذف هذا المنشور ، كما وأراد المساعدة في كشف الحقيقة.
 دارا عبدي محامٍ وناشط في عدة مجالس في كوباني ، بما في ذلك مجلس الأعمال الصغيرة.
 فايزة عبدي :
شقيقة مظلوم عبدي ، وهي على ما يبدو رئيسة مجلس شعب كوباني.  كما يتضح في تقرير لصحيفة Cumhuriyet التركية.  كانت واحدة من الأكراد السوريين الستة الذين تم إرسالهم إلى تركيا في رحلة دبلوماسية.
 روشين عبدي:
 من شقيقات مظلوم الأخرى وهي عمدة كوباني ، كما ترون في الصور التالية .

 

 

وكانت هي الأخرى شقيقة عبدي ذات منصب مؤثر وهي فوزة عبدي رئيسة المجلس التشريعي لمنطقة الفرات ، حيث أن هذا المجلس يزود المنطقة بالقوانين.

فوزه عبدي شقيقة مظلوم عبدي ورئيسة المجلس التشريعي لمنطقة الفرات ..
 وزُعم أيضًا بأن كوردو الأخ الأصغر لمظلوم عبدي يعمل حاليًا كمدير لمستشفى كوباني العسكري.  ومع ذلك ، لم يتم العثور على دليل قاطع على ذلك وذلك بعد دراسته للطب في أوكرانيا في أوقات الحرب.
 استمرت  الأسرة في سلالتها بنحو أبعد من الأشقاء ، إبن عم مظلوم عبدي هو رئيس دائرة البناء والأشغال العامة في جميع المناطق الخاضعة للسيطرة ، وفي المقالة الإخبارية التالية ، يمكنك رؤيته كمهندس مشرف في مشروع إنشاء بملايين الدولارات.
خليل عبدي ابن عم آخر لمظلوم عبدي .
 عزيز عبدي ، هو رئيس مصنع الخبز والأفران العامة وتوزيع الخبز في المدينة.
كما أن هناك مزاعم أخرى بشأن مصطفى عبدي وخليفة عبدي ، وكلاهما ابناء عم مظلوم عبدي ، لكن هذه المزاعم لم تتأكد بعد.
 كما ترون ، كان من السهل إثبات أن العديد من أفراد عائلة مظلوم عبدي يشغلون مناصب مؤثرة في المدينة ،  حيث أن الإدارة الذاتية كانت قد وضعت لنفسها أيديولوجية الكونفدرالية الديمقراطية ، والمصممة خصيصًا لمنع الفساد والحكم من قبل العشائر ، والابتعاد عن المجتمع الإقطاعي ،  إلا أن مظلوم عبدي نفسه متبني محاربة الفساد داخل الإدارة الذاتية والذي تعهد بمعالجة القضية ، يبدو أنه يجب أن يبدأ من المنزل ..

Hedwig Kuijpers

رابط الموقع باللغة الانكليزية
https://hedwigkuijpersjournalism.wordpress.com/2020/12/19/corruption-in-kobani-the-abdi-dynasty/#more-51

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى