علوم الفضاء

انفجار نموذج ستارشيب SN10 بعد دقائق قليلة من الهبوط بنجاح (فيديو)

إليكم الأخبار السارة: هبطت مركبة ستارشيب العملاقة لأول مرة يوم الأربعاء (3 مارس)، بعد أن وصلت إلى ارتفاع 6.2 ميل (10 كيلومترات). الأخبار السيئة: انفجرت بعد 8 دقائق من الهبوط.

بعد فشل نموذجي SN8 و SN9السابقين في تخفيف سرعتهما للهبوط ما أدى لانفجارهما، اختبرت سبيس إكس اسلوباً جديداً مع نموذج SN10، إذ شُغلت جميع المحركات الصاروخية الثلاثة للمركبة، التي يبلغ ارتفاعها وعرضها 160 قدماً (49 متراً) و30 قدماً (9 أمتار) على التوالي، أثناء الهبوط. في نهاية بثّ سبيس إكس على اليوتيوب، أعلن جون إنسبروكرJohn Insprucker ، مهندس التكامل الرئيسي للشركة، نجاح الهبوط وأغلق البث.

وأكد، مثلما تفعل سبيس إكس في كثير من الأحيان، أن نجاح الاختبار يتمثل في البيانات التي يجري جمعها، وليس في تحقيق هبوط مثالي.

كان هذا الإنجاز الأكثر إثارة للإعجاب لستارشيب حتى الآن، وأظهر على الفور إلى أي مدى تقدم المشروع – الذي يهدف إلى الوصول إلى القمر والمريخ يوماً ما – خلال الأشهر القليلة الماضية من العمل في منشآت الشركة في بوكا تشيكا، تكساس.

ولكن بعد أن تلاشى الغبار، أصبح من الواضح أن قاعدة SN10 قد تحطمت قليلاً أثناء الاصطدام. اندلع حريق في القاعدة، وبدأت طفاية حريق روبوتية بمكافحة النيران دون جدوى.

بعد ثماني دقائق من الهبوط، و14 دقيقة و45 ثانية من الانطلاق، حدث انفجار قوي في مكانٍ ما داخل الصاروخ، الذي يستخدم غاز الميثان كوقود. تطاير الهيكل المعدني الثقيل في الهواء للمرة الثانية جراء الانفجار.

حتى لحظة نشر هذا المقال، لا يزال سبب الانفجار غير واضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى